حكومة دولة الكويت

معرض الصور

بيانات صحفية 21 يناير 2007وسام الشيخ عيسى بن سلمان آل خليفة من الدرجة الأولى

المؤتمرات والمناسبات 4 أبريل 2013 استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء رئيس فريق مشروع كويتي وأفتخر ضاري حمد الوزان وأعضاء الفريق.

الزيارات الرسمية المحلية والخارجية 4 أبريل 2013 استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء رئيس فريق مشروع كويتي وأفتخر ضاري حمد الوزان وأعضاء الفريق.

عرض كل معرض الصور

مع زيادة عدد السكان واتساع الرقعة السكنية والتوسع في بناء المناطق السكنية الجديدة، ما تطلب زيادة عدد المحافظات وتعدد المهام والمسؤوليات الملقاة على عاتق محافظيها، أصبحت الحاجة ماسة لإنشاء مجلس متخصص يتولى بحث الموضوعات المشتركة بين المحافظات المختلفة والتنسيق بينها وبين الجهات الحكومية المتعددة، وبناءعليه تم انشاء المجلس الأعلى للمحافظات بموجب المرسوم رقم 265 لسنة 2006 في شأن نظام المحافظات يختص المحافظون بصفتهم ممثلين للسلطة التنفيذية بالمحافظة، مسئولية الاشراف على تنفيذ السياسة العامة للدولة ومطابقة مشروعات خطة التنمية في دائرة محافظاتهم. كما حدد المرسوم المهام المنوط بها للمحافظين على سبيل التفصيل.

وجاء في المادة التاسعة من هذا المرسوم حكما يقضي بإنشاء مجلس أعلى لشئون المحافظات برئاسة رئيس مجلس الوزراء أو من ينوبه يضم فى عضويته عددا من الوزراء والمحافظين.

ثم تلا ذلك صدور المرسوم رقم 48 لسنة 2010 باستبدال نص المادة (11) من المرسوم رقم 265 لسنة 2006 بالنص التالي: (يكون للمجلس الأعلى لشئون المحافظات أمانة عامة يرأسها أمين عام يصدر بتعيينه مرسوم)، وأن تتولى الأمانة العامة التحضير والإعداد لاجتماعات المجلس ومتابعة تنفيذ قراراته وتوصياته وإعداد البحوث والدراسات المتعلقة بأعمال المجلس واختصاصاته.

اختصـاصــات المـجلــس

حددت المادة العاشرة من المرسوم رقم 265 لسنة 2006 هذه الاختصاصات بالنص على أن يتولى المجلس الأعلى لشئون المحافظات بحث الموضوعات المشتركة بين المحافظات المختلفة، وتنسيق التعاون بينها وبين الوزارات والجهات الحكومية، والنظر في أي معوقات أو مشكلات تطرح عليه من المحافظات المختلفة.

مرسوم رقم 48 لسنة 2010 تعديل المادة (11) من المرسوم رقم 265 لسنة 2006 بشأن نظام المحافظات.: بعد الإطلاع على الدستور وعلى المرسوم رقم 265 لسنة 2006 بشأن نظام المحافظات وبناء على عرض رئيس مجلس الوزراء وبعد موافقة مجلس الوزراء رسمنا بالآتي:

مادة أولى : يستبدل بنص المادة (11) من المرسوم رقم 265 لسنة 2006 المشار إليه النص التالي:
-" يكون للمجلس الاعلى لشئون المحافظات أمانة عامة يرأسها أمين عام يصدر بتعيينه مرسوم.

وتتولى الأمانة العامة التحضير والإعداد لاجتماعات المجلس ومتابعة تنفيذ قراراته وتوصياته ، وإعداد البحوث والدراسات المتعلقة بأعمال المجلس واختصاصاته ".

مادة ثانية: على رئيس مجلس الوزراء والوزراء ــ كل فيما يخصه ــ تنفيذ هذا المرسوم وينشر في الجريدة الرسمية.

أمير الكويت
صباح الأحمد الجابر الصباح
رئيس مجلس الوزراء
جابر مبارك الحمد الصباح
صدور بقصر السيف في : 18 صفر 1431 هــ
الموافق 02 فبراير 2010 م